کد مطلب:99928 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:122

حکمت 426











[صفحه 80]

قال الرضی رحمه الله تعالی: و من الناس من یروی هذا لرسول الله (ص)، و مما یقوی انه من كلام امیرالمومنین (ع) ما حكاه ثعلب قال: حدثنا ابن الاعرابی قال: قال المامون: لو لا ان علیا (ع) قال: اخبر تقله، لقلت انا: اقله تخبر. الشرح: المعنی اختبر الناس و جربهم تبغضهم، فان التجربه تكشف لك مساویهم و سوء اخلاقهم، فضرب مثلا لمن یظن به الخیر و لیس هناك، فاما قول المامون: لو لا ان علیا قاله لقلت: اقله تخبر، فلیس المراد حقیقه القلی، و هو البغض بل المراد الهجر و القطیعه، یقول: قاطع اخاك مجربا له هل یبقی علی عهدك ام ینقضه و یحوله عنك. و من كلام عتبه بن ابی سفیان: طیروا الدم فی وجوه الشباب، فان حلموا و احسنوا الجواب فهم هم، و الا فلاتطمعوا فیهم، یقول: اغضبوهم لان الغضبان یحمر وجهه، فان ثبتوا لذلك الكلام المغضب و حلموا و اجابوا جواب الحلیم العاقل، فهم ممن یعقد علیه الخنصر و یرجی فلاحه، و ان سفهوا و شتموا و لم یثبتوا لذلك الكلام فلا رجاء لفلاحهم. و من المعنی الاول قول ابی العلاء: جربت دهری و اهلیه فما تركت لی التجارب فی ود امری ء غرضا و قال آخر: و كنت اری ان التجارب عده فخانت ثقات الناس حتی التجارب و قال عبد

الله بن معاویه بن عبدالله بن جعفر بن ابی طالب: رایت فضیلا كان شیئا ملففا فابرزه التمحیص حتی بدالیا آخر: عتبت علی سلم فلما فقدته و جربت اقواما رجعت الی سلم مثله: ذممتك اولا حتی اذا ما بلوت سواك عاد الذم حمدا و لم احمدك من خیر و لكن وجدت سواك شرا منك جدا فعدت الیك مضطرا ذلیلا لانی لم اجد من ذاك بدا كمجهود تحامی اكل میت فلما اضطر عاد الیه شدا الذی یتعلق به غرضنا من الابیات هو البیت الاول، و ذكرنا سائرها لحسنها.


صفحه 80.